كلنا فدا الأردن

كلمات لها معنى

"لابدّ من أخذ المسؤوليّة على عاتقك الشخصيّ . صحيح أنك لا تستطيع أن تغيّر الظروف

ولالفصول ولا الرياح ، لكنك تستطيع تغيير نفسك وهذه مسؤوليتك" جيم رون

دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج


اعـصـر تـفـكـيـرك؟                                                

لنبدأ بمجموعة من الأسئلة المهمة وهي :

ما معنى دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج ؟

ما الأثر الايجابي للدمج ، و معوقاته ، و سلبيات سوء توظيفه  ؟

  معنى دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في استراتيجيات التدريس :

هي العملية التي يتم من خلالها دمج البرمجيات وأدوات الإنترنت مثل:

PowerPoint , Microsoft word, Blackboard, Search engines Hypermedia,

and other multimedia tool

  في العملية التعليمية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، ويكون هدفها الارتقاء بمستوى أداء الطلبة وإنجازاتهم من خلال وضعهم في بيئات تعليمية جديدة.

العمليات التي تستثيرها التكنولوجيا :                             

v     عمليات التفكير .

v     جمع و تمييز المعلومات.

v     التصنيف و التنظيم .

v     التلخيص و التركيب .

v     التحليل و التقويم .

v     التوقع و التنبؤ. 

التعليم الالكتروني :

ظهر مصطلح التعليم الإلكتروني الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة فعالة ، و هناك مزايا لهذا النوع من التعليم وتبرز أهمها في اختصار الوقت والجهد والتكلفة ، إضافة إلى إمكانية الحاسوب في تنمية وتحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي ، ومساعدة المعلم والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابة لا تعتمد على المكان أو الزمان.

  أهمية دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج :      

أولا : للمعلم :

  1. مساعدته الطلبة في اكتساب المعرفة الدائمة المرتبطة بشبكات المعرفة الدولية
  2. تغير دوره من مجرد ناقل للمعرفة إلى كونه مشاركاً وموجهاً ومرشداً طلبته إلى مصادر المعلومات
  3. استخدامه أساليب متعددة من أجل تحسين قدرات المتعلمين واستثارة دافعتيهم نحو القيادة في المجالات كافة.

ثانيا : الطالب :

  1. قدرة مواصلة التعلم ذاتياً .
  2. تنمية التفكير النقدي الإيجابي عند الطالب .
  3. تنمي عند الطالب مهارات العمل الجماعي والتعاوني .
  4. تنمي عند الطالب مهارة التفكير النقدي الإبداعي .
  5. تطوير قدرات الطالب على حل المشكلات والاستقصاء والمشاريع .
  6. تجهيز الطلبة لسوق العمل .

ثالثاً : المناهج :

  1. ربط المواد النظرية بالتطبيقية العملية في الحياة .
  2. توفر مساحة من الحرية للمعلم لاستخدام الأساليب والوسائل التعليمية والأنشطة .
  3. مواكبتها لروح العصر .

   مسوغات استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج :

  1. دخول التكنولوجيا في كافة مناحي الحياة .                                                                                                         
  2. قدرة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على تحقيق متطلبات التطوير التربوي .
  3. تحقيق تفريد التعليم من خلال تصميم المعلم لأنشطة بما يتناسب مع حاجو كل منهما .

 معوقات دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج :    

تتمثل معوقات دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في ثلاثة عوائق رئيسة هي :

  1. النقص في الأدوات.
  2. سوء تنظيم الوقت .                                                            
  3. النقص في المعرفة .

سلبيات سوء دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في المنهاج :

1-  تشتت الانتباه لمن يستعمله بطريقة مكثفة.

2-  الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كلي تقلل من مهارات الإنسان.

3-  تقلل من فرص العمل لان مهارات الإنسان تقل باستعمال الحاسوب المكثف.

4- مكلفة إذا كان لم نحسن استخدامها.

5- تحتاج إلى ضبط داخلي خوفا من سلوكيات سيئة.

6-  الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يورث الكسل، وانعدام بعض السلوكيات مثل سوء الخط، الحساب الذهني السريع.